0 معجب 0 شخص غير معجب
156 مشاهدات
في تصنيف إسلاميات بواسطة مجهول

حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

زكاة الفطر هي قسمة مالية أو غذائية محددة في الشريعة الإسلامية يقوم المسلمين بإخراجها في شهر رمضان المبارك للتكفير عن أي شوائب قد اصابت صيامهم، وهي بالعادة يتم إخراجها من الناس كافة إلى الفقراء، وأمام هذا فإننا نستعد لتقديم حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد فيما يلي فكونوا معنا.

1 إجابة واحدة

0 معجب 0 شخص غير معجب
بواسطة مجهول
 
أفضل إجابة

حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد

الاجابة هي 

الأصل أن يكون إخراج زكاة الفطر في رمضان، ويجب أن تخرج قبل صلاة العيد؛ لأن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – أمر بزكاة الفطر قبل خروج الناس إلى الصلاة. (رواه البخاري). ويمكن إخراجهما قبل العيد بيوم أو بيومين؛ فإن أخرت إلى بعد العيد أصبحت صدقة من الصدقات وليست زكاة فطر إن كان من فعل ذلك عامداً، أما إن كان من أخرها جاهلاً أو ناسياً فتجزي عنه – إن شاء الله – لأن المرء لا يؤخذ بخطئه أو نسيانه، لقول الله تعالى: {...رَبَّنَا لاَ تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا...} (البقرة: 286). فقال عزوجل: "فعلت". ولقول رسول الله – صلى الله عليه وسلم –: "إن الله وضع عن أمتي الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه"(رواه البخاري).

لقد أفادنا كثيراً الإطلاع على متطلباتكم واحتياجاتكم، حتى وصل بنا الحال لمعرفة حاجتكم للتعرف على حكم اخراج زكاة الفطر بعد صلاة العيد والتي نوردها لكم فيما يلي

اسئلة متعلقة

...